5 دكتور لعلاج الادمان من المخدرات | دكتور علاج ادمان: ماذا تعرف عن التيمازيبام

ماذا تعرف عن التيمازيبام

ماذا تعرف عن التيمازيبام



هو عقار مثبت بمعنى اخرى انه يقلل من انشطة اجزاء معينة فى المخ وايضا هو مصنف كعقار منوم وكان يتم وصفه طبيا لعقود زمنية طويلة للتغلب على اثار اضطرابات النوم مثل الارق.
و لاول مرة فى الستينات تم تحضير هذا العقار وفى الثمانينيات اصبح حل لحد العلاجات الدوائية الاساسية  لاضطربات النوم . 
فهو ايضا يظهر فاعلية خاصة فى المساعدة المرضى الذين يعانون من الارق ويعتبر ايضا عقار تركيبى يتم تصنيعه بشكل قانونى فى المعامل المستحضرات الصيدلانية.


وعقار التيمازيبام مصنف فى فئة العقاقير المثبطة التى يشارك اليها باسم البنزوديازيبينات والتى تستعمل فى استخدام الاساس للمساعدة على القلق او التغلب على النوم وهناك ايضا العديد من البنزوديازيبينات الاخرى المعروفة مثل الديازيبام و الالبرازيلا و الاوكسازيبام.
وتسنخدم البنزوديازيبينات عن طريق ابطاء وارخاء اجزاء معينة من المخ وعادة ما يتم اخذها عن طريق الفم وايضا يتم امتصاصها فى الجسم لتغير من التوازن الكيميائى للمخ ويمكن ايضا اثرها الرئيسى والسبب يرجع الى ذلك جعلها تحدث خواصها المهدئة والمنومة فيها لانها تزيد من قوة ناقل عصبى طبيعى معين فى المخ يسمى حامض جاما امينو بيوتريك و المشار اليه بمصطلح جابا.
وتوجد ايضا نواقل عديدة مختلفة فى الجسم ولكل منها وظيفة مختلفة او رسال التى يحملها بين الخلايا ودور جابا هو كناقل عصبى مثبط هو يعمل على منع الرسائل من الانتقال من خلية الى اخرى فى المخ والامر الذى له تأثير مهدىء على نشاط المخ وعادتا ما تحدث هذه العملية بشكل طبيعى  وهى جزء رئيسى ومهم فى الحفاظ على انماط النوم و على الاداء الوظيفى اليومى وعند حدوث اختلال فى التوازن تحدث نتيجة لذلك مشكلات القلق او النوم.


وايضا يمكنك وصف البنزوديازيبينات لعلاج هذه الاعراض ونظرا لان هذه العقاقير تزيد من اثار الناقل العصبى جابا لانه يحدث تأثير اكثر هدوئا على المخ يؤدى ذلك الى زيادة الاسترخاء وانخفاض القلق والنوم فى حالة المنومات.
وصف التيمازيبام يقل اليوم كعلاج طبى كما كان فى الماضى من قبل وهذا يرجع الى احتمالية تعاطيه بشكل كبير جدا وعادتا ما يتم وصف فقط كعلاج قصير الامد للارق لنسبة تتراواح بين اسبوعين او اربع اسابيع ويرجع الى ذلك الى تطوير تحمل العقار بشكل سريع فاغالبا ما قد يحدث اعتماد كيميائى على العقار مع الاستعمال طويل الامد وتكون ايضا الاعراض الانسحابية حادة وطويلة فى مدتها و بصورة خاصة لدى من يعتمدون على التيمازيبام وذلك عند التوقف من استخدامه .

ويتم ايضا تعاطى التيمازيبام من قبل المتعاطى العقاقير الترويحية وهولاء يحصلون عليه اما بروشتات طبية مزورة او من صيدليات غير مرخص عن طريق الانترنت او عن طريق شراءه من السوق السوداء وفى العديد من الحالات يتم تعاطيه بجانب عقاقير اخرى مثل الهيروين و الكحول